استراتيجيات إدارة المال بين الزوجين

 تعود الكثير من المشاكل بين الأزواج إلى نواحي مرتبطة بالجوانب المالية للأسرة بشكل كبير، حيث قد تبدأ المشاكل من مراحل الزواج المبكرة بالديون الكبيرة التي ترتبت على حفل الزواج وغيرها من التجهيزات للمنزل في غياب الوعي الكافي عن الأثر السلبي لهذه الديون على حياة الزوجين وأسرتهم التي سيبنونها.

كذلك تمتد المشاكل المالية بين الزوجين بما يتعلق بإدارة المصاريف الشهرية للمنزل وللأسرة سواء كان الدخل من مصدر واحد من أحد الزوجين أو إذا كان هنالك دخلاُ من كلا الزوجين.

سنستعرض اليوم عدد من الخطوات والاستراتيجيات المقترحة لتنظيم الحياة المالية بين الزوجين في حال كان هناك مصدرين للدخل من كلا الزوجين:

  •  وضع موازنة محددة لمصاريف الأسرة الشهرية والسنوية:

الخطوة الأولى لتنظيم الصرف للأسرة هو وضع موازنة محددة لكل فئة من المصاريف الثابتة والمتغيرة الشهرية لحصر المبلغ اللازم تغطيته بشكل شهري. إن وضع موازنة وواضحة سيسهل العمل على تطبيق الاستراتيجيات التالية المتعلقة بمسؤولية المصاريف. 

  •  الاتفاق على أحد الاستراتيجيات التالية لتغطية المصاريف والتي تتواءم مع معتقدات كلا الزوجين:

استراتيجية دمج الدخل: حيث يتفق الزوجان على دمج الدخل الشهري في حساب بنكي مشترك يتم من خلاله تغطية المصاريف الشهرية والسنوية للمنزل والأسرة وحسب فئات الصرف التي تم تحديدها في موازنة الأسرة.

يتم استخدام هذه الاستراتيجية للأزواج المتفقين على وضع حساب مشترك ولا يشكل هذا الأمر بالنسبة للطرفين أي مشاكل لوجود الاتفاق المسبق على ذلك. 

 استراتيجية الاتفاق على توزيع مسؤولية المصاريف بين الطرفين مع احتفاظ كل زوج برصيد دخله المنفصل:

يفضل بعض الأزواج عدم دمج أرصدة حساباتهم البنكية لكن يكون هناك اتفاق بينهم على توزيع مسؤولية المصاريف بينهم إما بالتساوي أو نسبة وتناسباُ مع دخل كل منهما. ويقوم كل طرف بتسديد المبالغ من حسابه المنفصل. 

استراتيجية تغطية كامل المصاريف من دخل أحد الزوجين وتوفير الجزء الأكبر من دخل الطرف الثاني لمستقبل العائلة والاستثمار: يلجأ بعض الأزواج إلى هذه الاستراتيجية التي تتواءم مع مبالغ الدخل لكل زوج والمصاريف الشهرية العائلية.

لا يمكننا الحكم بصحة أو خطأ أي من هذه الاستراتيجيات، بل يجب اختيار الاستراتيجية التي يتفق عليها الزوجين والتي تتواءم مع طريقة تفكير كل منهما. بل إن الوضوح والاتفاق على طريقة تنظيم الصرف سيجنب الشريكين العديد من المشاكل في المستقبل.

أما بالنسبة للأسر التي تعتمد على مصدر دخل واحد من أحد الزوجين، فإن وجود موازنة واضحة ومحددة لمصاريف الأسرة سينظم عملية الصرف ويجنب الزوجين العديد من المشاكل التي قد تعود إلى إهمال الطرف الآخر وعدم شعوره بمسؤولية الصرف والقيام بالصرف العشوائي بدون وجود أي خطط واضحة لمستقبل العائلة. 

الخلاصة:

إن الاتفاق بين الواضح بين الزوجين على مستقبل الأسرة المالي مهم جداً وذلك من خلال وضع خطة مالية للصرف والتخطيط للمستقبل وتعليم الأبناء وأي خطط تطمح لها الأسرة والذي سيجعل عملية الصرف موجهة بشكل أكبر وواعي من قبل الزوجين وأفراد العائلة. لذلك من الضروري التخطيط للمدى القصير والمتوسط والطويل لجميع النواحي المالية للأسرة والاستعانة بالخبراء عند اللزوم لمساعدتهم في وضع خطط مالية صحيحة قابلة للتنفيذ ستجعل العائلة أكثر استقراراً.

حنان محمود - ويلث أند مور