كيف تستمتع بمالك وتصرف على ما تحب دون الشعور بالذنب

عندما كنت أقوم بشراء شيء غالي الثمن نسبياً وليس ضمن قائمة الاحتياجات الأساسية، كنت دائماً أشعر بالذنب بعد القيام بعملية الشراء بعدة أيام وأقول لنفسي " ربما كان من الأفضل أن لا أشتري هذا الشيء أبداً لأن لدي التزامات كثيرة ربما لن أستطيع تسديدها ". هذا الشعور بالذنب أو الندم لم يختفي إلا عندما اتبعت قاعدة "ادفع لنفسك أولاً"

بعد أن قمت بتطبيق هذه القاعدة، أصبح لدي الوضوح الكافي بالطريقة الصحيحة لتوزيع دخلي جيداً وكيفية الصرف على ما أحب بعد القيام بعدة خطوات معينة.

لكن ماذا تعني قاعدة ادفع لنفسك اولاً؟

تقوم هذه القاعدة على القيام بتوفير نسبة محددة من دخلك الشهري (يفضل أن لا تقل عن 10% من مجموع دخلك) عن طريق تحويل هذا المبلغ فور استلامك لدخلك الشهري وبشكل اتوماتيكي لحساب توفير منفصل وقبل بداية الصرف على أي من المصاريف الشهرية سواء كانت مرتبطة باحتياجات وأساسيات أو رغبات وكماليات. وهي عكس الطريقة التي يقوم بها الكثيرون بالصرف على كافة الاحتياجات والرغبات خلال الشهر ثم توفير المتبقي (في حال بقي أي مبلغ أساساً!)

تطبيقك لهذه القاعدة سيعطي الأولوية للتوفير ثم الاستثمار لبناء الثروة وتحقيق أهدافك المالية المستقبلية التي تخطط لها. 

 ولشرح قاعدة " ادفع لنفسك أولاً" إليك الخطوات الخمسة التالية لمساعدتك بتطبيقها:

  1.  حدد مصاريفك الشهرية الثابتة والأساسية اللازمة بشكل شهري وسجلها حسب فئات الصرف المختلفة متضمنة أي أقساط تسددها للقروض.
  2.  تأكد من اكتمال مبلغ صندوق الطوارئ وهو مبلغ توفره وتحفظه بحساب فرعي لحساب بنكك الرئيسي والذي سيغطي مصاريفك الأساسية لفترة 6 – 12 شهر (من الأفضل أن يغطي تكاليف 12 شهر ليغطي أي حالة طارئة وغير متوقعة لا قدر الله)
  3.  حدد النسبة التي تستطيع توفيرها من دخلك الشهري بعد أن تكون حصرت مصاريفك والتزاماتك الشهرية الأساسية كما ذكرنا في الخطوات السابقة. لنقل أنه يمكنك توفير ما نسبته 20% من دخلك الشهري علماً بأنه يجب العمل على أن لا تقل هذه النسبة عن 10% من دخلك الشهري.
  4.  قم بفتح حساب منفصل للتوفير واطلب مع بنكك (أو من خلال التطبيق الالكتروني للبنك) أن يتم التحويل بشكل اتوماتيكي لمبلغ يساوي 20% من دخلك الشهري ببداية كل شهر أو عند استلام الراتب وبشكل شهري.
  5.  سيتبقى لديك مبلغ في حسابك الجاري ليغطي مصاريفك الأساسية من الاحتياجات والمبلغ المتبقي الآخر تستطيع الصرف منه على ما تحب وكما تحب.

وللنجاح في تطبيق هذه القاعدة، يجب أن تكون على علم ودراية مفصلة بكافة مصاريفك الشهرية الثابتة والمتغيرة (من خلال وضع موازنتك الشهرية والسنوية) لتتمكن من تحديد نسبة التوفير من راتبك والتي ستدفع بها لنفسك أولاً عن طريق الخطوات المذكورة أعلاه.

أثر تطبيق هذه القاعدة على حياتك اليومية:

إن تطبيقك لهذه القاعدة سيساعدك على إعطاء حققك لنفسك أولاً من خلال توفير المبلغ الشهري الذي سيساهم في مساعدتك على البدء بالاستثمار وبناء الثروة. كذلك ستحصل على راحة البال والتخلص من التوتر والقلق من المستقبل لمعرفتك بأنك قد حسبت حساب المستقبل وبالوقت ذاته ستتمكن من الاستمتاع بما تملك لتحقق التوازن المطلوب في الحياة.

كذلك فإن تطبيق قاعدة "ادفع لنفسك أولاً " ستعودك على الانضباط والابتعاد عن العشوائية والسير على خطى واضحة ومحددة قدر المستطاع وسيساعدك على بناء عادات مالية إيجابية ويوجه سلوكيات الصرف لديك نحو ما هو مهم بالنسبة لك.

الخلاصة:

إن التوفير الشهري والمستمر سيساعدك على تحقيق أهدافك المالية التي تسعى لها مثل شراء منزل أحلامك أو أن توفر المبلغ الكافي لتعليم أبناءك أو السفر حول العالم لاكتشاف ثقافات جديدة والتعلم منها.

مهما كان هدفك الذي توفر من أجله ستساعدك هذه الطريقة على تحقيقه بخطوات سهلة أتوماتيكية وتدريجية. والنصيحة العامة التي نقدمها بهذا الخصوص هي: كلما ارتفع مستوى دخلك كلما وجب أن ترفع نسبة التوفير والادخار

حنان محمود - ويلث أند مور