10 عادات للناجحين مالياً

عادات الناجحين مالياً

بالرغم من أنه لا يوجد تعريف موحد وثابت للنجاح المالي بين الأفراد، إلا أن الصفة العامة للنجاح المالي تتمحور حول قدرة الأشخاص على إدارة أموالهم بالشكل الصحيح.

إذا نظرنا إلى الأشخاص الناجحين مالياً حول العالم سنجد أن هناك عادات مشتركة بينهم أدت إلى وصولهم إلى النجاح المالي وحفاظهم على هذا النجاح.

سنتحدث اليوم عن 10 عادات مشتركة للأشخاص الناجحين مالياً لتساعدك في تبني هذه العادات والعمل على تحقيق النجاح المالي:

  1.  تحملهم المسؤولية كاملة عن وضعهم المالي :

يتحمل الأشخاص الناجحون مالياً المسؤولية عن وضعهم المالي، فلا يقومون بلوم الآخرين عن الوضع الاقتصادي في بلدهم بل يقومون بالسعي والعمل على تحسين أوضاعهم المالية بالرغم من كل الظروف المحيطة بهم . 

لا تؤثر الإشاعات والأخبار المتداولة بين الناس على هؤلاء الناجحين لأنهم يعملون وفق خطوات واضحة ومحددة ولا يتأثرون بالأشخاص السلبيين حولهم. تركيزهم  يكون فقط على تحقيق أهدافهم ويبتعدون عن كل الأشخاص والأخبار التي قد تؤثر سلبياً عليهم وعلى أفكارهم. 

  1.  يضعون أهدافاً محددة وخطة واضحة لتحقيق هذه الأهداف:

تحديد الأهداف التي تريد الوصول إليها هو الخطوة الأولى التي يجب العمل عليها لتعلم إلى أين تريد الوصول بالضبط وما الذي تريد أن تعمل على تحقيقه.

إبدأ بوضع قائمة واضحة لما تريد تحقيقه مالياً وحدد زمناً معيناً للوصول إلى تحقيق هذه الأهداف على المراحل الزمنية المختلفة القادمة. إن الخطط المالية الناجحة تكون موزعة على المدى القصير ( من 6 أشهر إلى سنة) والمدى المتوسط ( من سنة إلى 3 سنوات) والمدى الطويل ( من 4 سنوات إلى 10 سنوات أو أكثر). يمكن التعديل على هذه الفترات بما يتناسب مع الفئة العمرية التي يكون فيها الشخص عند وضعه لهذه الخطة.

كذلك يجب أن يكون هدفك المالي محدداً من حيث القيمة ليكون لديك الوضوح الكافي للعمل على خطوات فعلية تصب في الوصول لهذا الرقم المحدد. 

  1.  يضعون موازنة لأموالهم ويعملون قدر المستطاع على الالتزام بها:

إن مراقبة صرفك وتسجيله بشكل شهري ومقارنته بموازنة مالية محددة قمت بوضعها لفئات الصرف المختلفة يعتبر حجر الأساس لتحقيق النجاح المالي وإدارة مالك بالشكل الصحيح. إذا كان الشخص يقوم بالصرف بشكل عشوائي ولا يعلم أين تذهب أمواله فلن يستطيع العمل على تحقيق أهدافه المالية.

ضع موازنة محددة وواضحة لمختلف فئات الصرف لديك وبما يتواءم مع مستوى دخلك والأهداف التي تريد تحقيقها .

يمكنك تحميل نموذج موازنة مجاني عبرالرابط التالي: 

نموذج الموازنة

  1.  يقومون بالدفع لأنفسهم أولاً:

أي يقومون بخصم مبلغ التوفير الذي حددوه في موازنتهم كأول خطوة عند استلامهم لدخلهم الشهري (سواء كان راتباً ثابتاً أو دخلاً من عملهم الخاص أو مصادر أخرى) . على سبيل المثال، إذا حددت أنك يجب أن توفر 20% من دخلك الشهري، فعليك القيام بتحويل هذه النسبة من دخلك الشهري فور استلامك له إلى حساب توفير منفصل (يمكنك أتمتة هذه العملية من خلال البنك الذي تتعامل معه) . تفيدك هذه الطريقة بالالتزام بنسبة التوفير التي حددتها وعدم التقليل منها إذا قمت بالصرف أكثر مما خططت له خلال الشهر. 

  1.  مستعدون لتغطية الحالات الطارئة التي تتطلب مبالغ مالية غير مخطط لها:

يجب توفير مبلغ منفصل يساعدك على تغطية المصاريف الطارئة التي تحدث أحياناً بشكل مفاجئ. يسمى هذا النوع من التوفير ( التوفير لصندوق الطوارئ أو صندوق الأمان) والذي يجب أن يتوفر فيه مبلغ يغطي مصاريف 6 – 12 شهر من مصاريفك الشهرية . ابدأ بالتوفير تدريجياً لهذا الصندوق وضعه في حساب بنكي منفصل ولا تستخدمه إلا عند الحالات الطارئة التي لا يتوفر فيها بديل إلا للصرف من هذا المبلغ.  

  1.  يقومون بتطوير الذات بشكل مستمر ويتعلمون من الخبراء:

لا يوجد حدود للعلم وتطوير الذات مهما بلغت درجة الثقافة والعلم للشخص. يجب العمل دائماً على قراءة الكتب في المجالات المختلفة والمجالات التي تهتم بها ، والتعلم من الخبراء في المجال لاختصار خطوات البحث والأخطاء التي وقعوا بها والتعلم منهم. خصص وقتاً يومياً للقراءة وابحث دائماً عن الجديد في مجالك لتبقى متوائماً مع التطورات المستمرة في مجالك. 

  1.  يتعلمون من الأخطاء السابقة:

كما يقال باللغة العربية " لا يلدغ المرء من جحره مرتين" . إن ارتكاب الأخطاء جزء طبيعي من عملية التطور والبناء. لكن العبرة بأن نتعلم من أخطائنا ولا نكررها مرة أخرى بل نستفيد منها لتطوير نفسنا أكثر وأكثر ونتخذها عبرة لنا في الخطوات القادمة . 

  1.  يقومون بالتخطيط للتقاعد:

التخطيط للتقاعد من سنوات العمل المبكرة مهم جداً للشعور بالأمان المالي. يجب العمل على وضع خطة توفير لصندوق التقاعد من خلال عملك أو من خلال اشتراكك بشكل منفرد بصندوق للتقاعد والذي يكون عادة صندوق استثماري على المدى الطويل تقوم بالمساهمة فيه بمبلغ شهري ثابت. إذا لم تكن مشتركاً بصندوق التقاعد من خلال عملك ، ابحث من خلال الشركات المتخصصة بذلك في بلدك وابدأ بخطوات عملية للاشتراك والمساهمة به. 

  1.  لا تهمهم آراء الأخرين ممن حولهم:

المقصود هنا آراء الأشخاص المحيطين بهم والذين قد يطلقون الأحكام السلبية عليهم في بداية مشوارهم. إن عدم النظر والاهتمام بآراء الأخرين السلبية مهم جداً للمضي بتحقيق أهدافك المالية والوصول إليها. ابتعد عن الأشخاص السلبين الذين لا يشجعون على التطور. 

  1.  يحققون التوازن في جميع مجالات حياتهم:

إن تحقيق التوازن بين جميع مجالات الحياة المختلفة مثل الجوانب العملية والجوانب الشخصية والأسرية العلاقات الإيجابية مهم جداً للوصول إلى المعنى الحقيقي للنجاح. يتحقق ذلك من خلال وضع أهداف محددة لكل من هذه الجوانب المختلفة والعمل عليها بشكل متوازن لتحقيق الرضا والسعادة. لا تجعل تركيزك منصباً على جانب واحد فقط بل اعمل بتوازن عليها جميعاً.  

الخلاصة:

إن العادات التي تم ذكرها أعلاه هي الطريق المؤدي لتحقيق النجاح المالي والذي هو جزء لا يتجزأ من النجاح المتكامل لأي شخص. وتذكر دائماً بأن الشخص الذي لا يستطيع أن يدير 100 دولار بشكل صحيح لن يستطيع أن يدير مليون دولار عند حصوله عليها بل سيهدرها دون وعي وإدراك.

ابدأ اليوم بخطوات واضحة ومحددة ونتمنى لك التوفيق والنجاح الدائم.

حنان محمود - ويلث أند مور