ما هو الاستقلال المالي؟

 الاستقلال المالي

 يتردد كثيراً إلى مسامعنا مؤخراً مصطلح الاستقلال المالي الذي يطمح الجميع الوصول إليه. لكن هل سألت نفسك يوما ما معنى الاستقلال المالي؟ كيف يمكنني تحديده على المستوى الشخصي؟

 

إن الاستقلال المالي هو الوصول لمرحلة يتوفرفيها لديك  الدخل الشهري الثابت الذي يغطي مصاريفك الشهرية بدون الحاجة للعمل. يتم ذلك من خلال امتلاكك لمجموعة من الأصول والاستثمارات التي تدر لك دخل شهري يغطي مصاريفك أو من خلال توفيرك لمبلغ مالي تستطيع من خلاله الصرف شهرياً خلال سنوات التقاعد .

إن مرحلة الاستقلال المالي هي  المرحلة التي تصبح فيها أموالك تعمل لديك بعد أن كنت خلال السنوات السابقة لمرحلة الاستقلال المالي تعمل من أجل تحقيق المال. أليس ذلك  حلماً يطمح إليه الجميع؟

لكن كيف تقوم باحتساب الوقت والمبلغ اللازم للوصول لمرحلة الاستقلال المالي؟

يجب التخطيط والعمل للوصول لمرحلة الاستقلال المالي قبل فتره كافية واتباع خطة واضحة ومحكمة من خلال اتباع  الخطوات الرئيسية الموضحة أدناه:

  1. وضع موازنة شهرية نقوم فيها بحصر كافة المصاريف الشهرية سواء كانت المصاريف الشهرية الثابتة مثل مصاريف الإيجار وفواتير الماء والكهرباء والهاتف ومشتريات المنزل الأساسية إلى المصروفات الشهرية المتغيرة مثل مصاريف الصيانة والعلاج وغيرها.
  2. العمل على الالتزام بفئات الصرف المحددة شهرياً لكل فئة من فئات المصاريف المختلفة وعدم تجاوزها قدر المستطاع.
  3. ادفع لنفسك أولاً من خلال خصم نسبة ثابتة وبشكل اتوماتيكي من الدخل الشهري للتوفير والاستثمار والعمل على زيادة هذه النسبة كلما زاد الدخل.
  4. قلل نفقاتك قدر المستطاع واحرص على تجنب المصاريف الغير ضرورية ووجه هذه المبالغ للادخار والاستثمار.
  5. اعمل على تسديد الديون بشكل كامل وعدم الدخول في ديون أو قروض إضافية.
  6. اعمل على زيادة مصادر دخلك من خلال البحث عن وظيفة براتب أعلى، أو البدء بعملك الخاص تدريجياُ لتحقيق دخل إضافي.
  7. استثمر الجزء الأكبر من المدخرات لتحقيق النمو في الثروة وتحقيق عوائد شهرية.                        

لتوضيح طريقة احتساب المبلغ اللازم للوصول للاستقلال المالي ، سناخذ مثالاً ليوسف : لو كان مجموع المصاريف الشهرية التي يحتاجها يوسف تبلغ 500 دولار، فإنه يجب أن يتوفر لديه أصول أو استثمارات تؤمن له عوائد ثابتة ومضمونة بقيمة 500 دولار شهرياً ودون الحاجة لأن يعمل للحصول عليها.عندها سيكون يوسف قد وصل لمرحلة الاستقلال المالي.

 أو يجب على يوسف أن يقوم بادخار مبلغ من المال يمكنه من العيش بمرحلة الاستقلال المالي والتقاعد المبكر من العمل .ولاحتساب مبلغ التوفير والادخار اللازم للوصول لمرحلة الاستقلال المالي، يتم احتساب 25 ضعف من إجمالي نفقاتك السنوية للوصول للمبلغ اللازم توفيره للوصول لمرحلة الاستقلال المالي. ففي مثالنا السابق يجب على يوسف أن يعمل على ادخار المبلغ التالي:

 500 دولار* 12 شهر* 25 سنة = 150,000 دولار. وبالتالي سيتمكن يوسف من سحب ما يعادل 4% من مدخراته سنوياً للتمكن من تغطية مصاريفه الشهرية لمدة 25 سنة. ولاتخاذ طريقة أكثر تحفظاً يمكن احتساب المبلغ السنوي ب 30 أو 35 ضعف المصاريف السنوية في حال التخطيط لتقاعد مبكر اكثر.

وهنا يجب التنويه لأهمية استثمار المال وعدم الاكتفاء بوضعه في حساب بنكي فقط بسبب التضخم السنوي الذي يؤدي إلى انخفاض قيمة المال مع الزمن .

الخلاصة

أن مرحلة الاستقلال المالي مرحلة هامة تعطي الشخص الثقة والحرية الكافية للتفكير في العمل على ما يحب وأن يطور مهاراته ، ولا تعني مرحلة الاستقلال المالي التوقف عن العمل بل هي اختيار عمل ما تحب وتطوير ذاتك بمهارات ستمكنك من تحقيق دخل من خلال استمتاعك بالعمل على ما تحب وما يمثل شغفك في المرحلة التي أنت فيها. ابدأ اليوم بالتخطيط للوصول لمرحلة الاستقلال المالي باتباع الخطوات المذكورة أعلاه وتحديد المبلغ اللازم لك للوصول إلى تلك المرحلة ومن ثم وضع خطة واضحة تعمل على تنفيذها تدريجياً وتحقيق ما تريد.

حنان محمود - ويلث أند مور